• ×
الأربعاء 9 شعبان 1439 | 07-23-1439

أسعار وحدات الذهب

gold today
سعر جرام الذهب بالدولار الأمريكي وريال سعودي
الوحدة دولار أمريكي ريال سعودي
ذهب عيار 24 42.51 $ 0
ذهب عيار 21 37.2 $ 0
ذهب عيار 18 31.88 $ 0
أوقية 1322.2 $ 0
كيلو جرام 42509.72 $ 0

آخر تحديث الأربعاء 9 شعبان 1439 - 08:40 مساءً

أسعار الذهب في الأيام الماضية
shelh.com

الإنترنت .. إلى أين ؟!

تعتبر الإنترنت التي بين أيدينا اليوم -بدون جدال- إحدى أهم معجزات المنجزات البشرية على مر التاريخ. وقد رأينا على مدى عشرين عاماً كيف تطورت تقنيات الإنترنت بشكل مذهل جعلنا لم نعد نتذكّر كيف كان صوت "المودم" وسرعة الشبكة مع بداياتها الأولى منغمسين فيها دون أدنى فرصة تأمل في واقع الشبكات فائقة السرعة اليوم وحقيقة أن أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية المستخدمين للإنترنت يتعاملون معها عبر الهواتف المتنقلة.

لم تكن الإنترنت وسيلة مريحة للحكومات الكبرى في العالم منذ إطلاقها للاستخدام العام من مخابئها السرية. وكان ذلك واضحاً مع بدء المؤشرات الدالّة على اكتساحها لعقول شباب العالم مع منتصف التسعينيات الماضية. وهذا الهاجس أقلق الأميركيين مع أنّهم هم من أخرج المارد من قمقمه فسارعوا إلى إنشاء العديد من المكاتب الأمنية والقوانين واللجان الفيدرالية لمتابعة مخرجات هذا القادم الجديد. وأكثر من هذا سعت ودعمت الحكومة الأميركية عام 1996 مشروع إنترنت2 ووعدت أن تكون هذه الإنترنت الجديدة الأكثر أمناً والأسرع تدفقاً.

هذا المشروع لم يعد يسمع عنه الكثيرون اليوم حيث لا يجد المتابع غير المتخصص أثره إلا عبر موقع إلكرتوني بائس (internet2.edu) يكرّر معلوماته زاعماً بأنه مشروع قائم وأن عدد المشاركين فيه يزيد عن 317 مؤسسة وجامعة مع 81 شركة من الشركات الرائدة وحوالي64 مؤسسة فيدرالية إضافة إلى 43 شبكة تعليمية إقليمية ودولية وأكثر من 65 من الشركاء الدوليين في مجال البحوث والتعليم وفي مجال الشبكات يمثلون أكثر من 100 بلد.

والسؤال ماذا يحمل لنا مستقبل الإنترنت؟ الأبحاث والتطوير والتجارب تقول: إن الإنترنت القادمة ستكون دائمة وفائقة السرعة وبتكاليف أقل وفي سوق تنافسي عالمي يعبر الحدود وستتطور التقنية وتقدّم منتجات ذكية جداً ضمن تطبيقات الواقع المعزز(AR) والواقع الافتراضي (VR). من جهة أخرى تدل المؤشرات الحالية على أن إنترنت الأشياء في طريقها لتصبح أهمّ ملامح الحياة اليومية في السنوات الخمس القادمة داخل البيوت والمدن العصريّة. وهذا يعني من الجهة التقنية تقدماً كبيراً ولكن ستكون هناك خصوصية أقل واستبعاد متنامٍ للعنصر البشري في الكثير من الأعمال والخدمات.

أما بيانات الإنترنت التي تنمو حالياً بمعدل 40 % سنوياً فستزيد أكثر من 50 مرة بحلول عام 2020 وهذا يعني أن الإنترنت القادمة ستستوعب تمرير أضعاف الموجود حالياً، وبطبيعة الحال هذا سيقود إلى خدمات أكثر وتطبيقات أكثر ذكاء ومرونة. هذه لمحة عن جزء من صورة المستقبل، ومن هنا تأتي أهمية الريادة والاستثمار في المستقبل وما مدينة "نيوم" السعودية الواعدة إلا استجابة واعية ذكيّة لمرحلة قادمة لا مكان فيها للمترددين.

قال ومضى:

إذا لم تكن قادراً على مواجهة استحقاقات المستقبل فافسح الطريق لمن يعشقون مواجهة تحدياته.

الكاتب / د.فايز الشهري من صحيفة الرياض

بواسطة : shelh.com
 0  0  813

جديد المقالات

إن عدم تناسي الألم والتفكير فيه او في مقدار الألم والإستمرار بذلك ماهو الإ وقود يجعلك تزداد حزن...

عبدالله العتيبي

جميل ان نرى التحرك السيادي من أجل القفز نحو التطور والمجد والانجاز لإجل هذا الوطن . هذا التحرك...

فريق موقع الشيلات والصوتيات
Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع حقوق الصوتيات محفوظة لأصحابها ، في حال الرغبة بإزالة محتوى الرجاء مراسلة الإدارة ، نسعى لتقديم كل مميز من منصة واحدة